ابحث في المدونة

السبت، 29 يونيو 2019

نقدم لكم : برنامج المصحف الرقمي لتصفح القرآن الكريم على نظام صفحات المدينة المنورة.

بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله الذي أنزل القرآن.
وجعل فيه بينات من الهدى والفرقان.
والصلاة والسلام على رسول الله , وعلى آله وصحبه أجمعين.
وبعد فأيها الإخوة الكرام: سلام من الله عليكم ورحمة من لدنه وبركات.
من منطَلَق أهمية العناية بالقرآن الكريم وتلاوته ؛ وفقنا الله تعالى إلى تصميم هذا البرنامج الذي خُصِص لذوي الإعاقة البصرية, حيث يُمَكِّنهم من تصفح كتاب الله تعالى اعتمادًا على نظام مصحف المدينة المنورة والمقسم إلى 604 صفحة.
يتميز البرنامج بأنه يقدم خاصية تصفح القرآن الكريم نصًا وصوتًا , حيث يستطيع المستخدم الاختيار ما بين قراءة المصحف عن طريق قارئ الشاشة , أو عن طريق الاستماع إلى القرآن من خلال أصوات بعض المشايخ.

خصائص البرنامج:


1. تصفح كتاب الله تعالى نصًا وصوتًا ، حيث يمكنك الاستماع إلى الصفحات والوصول إليها أيضًا من خلال مؤشر قارئ الشاشة.
2. يحتوي البرنامج حاليًا على صوتين ، الأول هو الشيخ محمد صديق المنشاوي ، والآخر هو ماهر المعيقلي
3. إمكانية نسخ محتوى الصفحة إلى الحافظة ، مع إمكانية تحديد آية بعينها ونسخها.
4. خاصية البحث السريع عن الصفحات ، وذلك بالضغط على الاختصار control+f وكتابة رقم الصفحة المراد الوصول إليها


طريقة استخدام البرنامج:

  • بعد تنزيل البرنامج من الرابط الذي سأضعه أسفل هذه المشاركة , وفك الضغط عن الملف , قم بتشغيل الملف المسمى ب (المصحف الرقمي.exe) واتبع خطوات التثبيت التي سيوضحها لك مرشد التثبيت.
  • عند الانتهاء من تثبيت البرنامج , قم بتشغيله عن طريق الضغط على الاختصار الذي سيظهر على سطح المكتب يحمل الاسم نفسه. ستظهر لك نافذة البرنامج الرئيسية والتي تستطيع التنقل بين أجزائها بالتاب والأسهم.
  • في البداية ستجد قائمة تحتوي على صفحات المصحف الشريف مرقمة حسب الترتيب , بمجرد ضغطك على رقم الصفحة المطلوبة enter سيتم فتحها مباشرة.
  • بعد فتح أي صفحة بإمكانك قراءتها عن طريق الأسهم أو الاستماع إليها عن طريق القارئ ,والذي بالمناسبة يمكنك تشغيله وإيقافه عن طريق الزر الواقع بعد الحيز الذي تظهر فيه الصفحة , حيث يمكنك الوصول إليه بالضغط على زر التاب ثم الضغط عليه بمفتاح المسافة. في حال كانت القراءة سارية سيتم إيقافها , وفي حال كانت متوقفة سيتم تشغيلها.
  • أيضًا في النافذة التي تعرض لك الصفحة المختارة , تستطيع الضغط على الاختصار alt مع السهم الأيمن للانتقال إلى الصفحة التالية , والاختصار alt مع السهم الأيسر للرجوع إلى الصفحة السابقة.
    كما يمكن الضغط على زر الهروب escape للعودة إلى نافذة البرنامج الرئيسية.

عودة إلى نافذة البرنامج الرئيسية

تحتوي نافذة البرنامج الرئيسية بالإضافة إلى قائمة الصفحات , مجموعة من القوائم الأخرى , والتي يمكنك الوصول إليها بالضغط على زر alt , والتنقل بين القوائم بالسهمين الأيمن والأيسر.
القائمة الأولى وهي القائمة الرئيسية تحتوي على عنصرين اثنَين , الأول هو الذهاب إلى صفحة والذي تستطيع الوصول إليه أيضًا بالاختصار control مع حرف الباء , وظيفة هذا العنصر هي البحث عن الصفحات , حيث بمجرد تفعيله إما عن طريق الاختصار أو الذهاب إليه يدويًا , تستطيع كتابة رقم أي صفحة تشاء ثم الضغط enter ليذهب بك البرنامج إلى الصفحة مباشرة.
الخيار الثاني هو خروج ,ووظيفته كما هو موضح من مسماه هي الخروج من البرنامج , كما تستطيع إجراء نفس الوظيفة بالاختصار alt+f4.
القائمة الثانية هي خيارات , تحتوي على عنصر واحد وهو الإعدادات , وتستطيع من خلال الإعدادات تغيير صوت القارئ , كما يمكنك التحكم بالتشغيل التلقائي لصوت القارئ.
القائمة الأخيرة هي عن البرنامج , وتحتوي على بعض المعلومات المتعلقة ببرنامجكم المصحف الرقمي.

رابط التحميل:


اضغط هنا لتنزيل البرنامج.

أخيرًا: أسأل الله أن يكون هذا العمل معينًا لكم على تلاوة كتابه العزيز, وبإذن الله سنعمل على إضافة المزيد من الخصائص لهذا البرنامج.
سبحانك اللهم وبحمدك. أشهد أن لا إله إلا أنت. أستغفرك وأتوب إليك.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

هناك تعليقان (2):

  1. نشكرك على هذا العمل الرائع
    ونرجو المزيد من اعمالك الرائعه
    تحياتي لك
    حمادة سالم العطار

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخوي الفاضل سليمان بن أحمد القسيمي ، ننتمنا منك تحديث الرابط للنتمكن من تنزيل المصحف الرقمي

    ردحذف

قل شيئًا