ابحث في المدونة

الخميس، 26 أبريل 2018

ما هي البيانات التي تعرفها جوجل عنك؟ , وكيف تقوم بحذفها؟

من منا لا يعرف جوجل ... هذه الشركة العملاقة التي اقتحمت كل المجالات في الإنترنت , فلديها محرك البحث google الذي يعتمد عليه جل مستخدمو الشبكة العالمية , ولديها أيضًا نظام أندرويد الذي يسيطر على ما نسبته 86% تقريبًا من سوق الهواتف الذكية , ولدينا أيضًا اليوتيوب , وgoogle plus والعديد من الخدمات الأخرى ... كل هذه الخدمات تتصل بحساب واحد ألا وهو الجيميل.
إذًا: كل هذه تعتبر وسائل لدى جوجل يمكنها الاعتماد عليها في رصد نشاطاتك التي تقوم بها على هذه الخدمات
تقول جوجل بأن هذه البيانات التي تقوم بجمعها من شأنها أن تحسن تجربة استخدام هذه الخدمات , وتوفر لك جوجل إمكانية الاطلاع على تلك البيانات المجموعة وتتيح لك إمكانية حذفها أو إيقاف التتبع نهائيًا , وهذا ما سنتعرف عليه في مقال اليوم.

كيف نعرض هذه البيانات؟

خصصت جوجل صفحة تعرض لك جميع هذه البيانات , وتمنحك إمكانية حذفها أو التحكم في البيانات التي يتم جمعها.
وللوصول إلى هذه الصفحة اضغط على هذا الرابط
عند الضغط على الرابط إعلاه ؛ ستفتح لك صفحة تحتوي على جميع البيانات المذكورة.
لاحظ أن جميع النشاطات التي تمارسها على خدمات جوجل قد ظهرت لك هنا باليوم والساعة والدقيقة التي قمت بها , وبإمكان الإخوة المكفوفين التنقل عبر حرف h بين الأيام لعرض النشاطات لكل يوم.

كيف نحذف هذه البيانات؟

عند فتح الصفحة السابقة ؛ سنلاحظ وجود قائمة منسدلة تحتوي على مجموعة من الخيارات , بإمكان الإخوة المكفوفين الضغط على حرف f للوصول إلى هذه القائمة , ثم الضغط على enter لتفعيلها.
ذكرنا أن هذه القائمة تحتوي على مجموعة من الخيارات , ما يهمنا هو خيار يُدعى حذف النشاطات حسب" نقوم بالضغط عليه enter , ثم نتحرك بمفتاح التبويب " tab " , لنصل إلى صندوق خيارات , ومن هذا الصندوق يمكننا اختيار آلية حذف النشاطات , فيمكنك اختيار حذف نشاطات اليوم , أو الأمس , أو النشاطات التي سُجِلَت قبل أسبوع , وكذلك يمكنك اختيار حذف جميع هذه النشاطات.
بعد الاختيار الآلية المتبعة للحذف نبحث عن زر اسمه حذف ونضغط عليه , ستظهر لنا رسالة تحذيرية نوافق عليها وسيتم الحذف.

كيف نتحكم في تخزين هذه النشاطات؟

إذا كنت منزعجًا من تصرف جوجل هذا , فيمكنك التحكم بالبيانات التي يمكن لجوجل جمعها , ولفعل ذلك ؛ افتح صفحة نشاطات google, ثم قم بفتح ذات القائمة التي استخدمناها في حذف النشاطات , ولكن في هذه الحالة نختار عنصر يسمى " عناصر التحكم في النشاط ".
هنا ستظهر لنا جميع خدمات google التي ترصد نشاطاتك , بإمكانك تقييد أي خدمة لمنعها من تتبع نشاطاتك عليها , وذلك من خلال إزالة التحديد عن أي خدمة لا تريدها أن تجمع البيانات.

هذا كل ما في جعبة مقالة اليوم , وإن كان لديكم أي سؤال أو استفسار لا تترددوا بطرحه في قسم التعليقات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قل شيئًا