ابحث في المدونة

الاثنين، 8 مايو 2017

للمكفوفين: الشرح الكتابي لطريقة فورمات الكمبيوتر باستخدام windows talking

بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله رب العالمين .
وصلى الله وسلم على خير المرسلين ، وخاتم النبيين ، وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدني ويشرفني أن أقدم لكم شرحًا كتابيًا مفصلًا في كيفية فورمات الكمبيوتر بدون مساعدة مبصر.
نعم: فيمكن للكفيف عمل فورمات لجهازه الكمبيوتر دون تدخل من مبصر وذلك بفضل أسطوانة windows talking التي يمكنها التعامل مع أي نسخة ويندوز.
ولكن قبل البدء: ولأكون صريحًا معكم: توجد خطوة أثناء الفورمات قد تحتاج فيها إلى تدخل بسيط من مبصر وبعدها تكمل الخطوات بنفسك.
لا نطيل عليكم فلنبدأ بتقديم الشرح.
في البداية يجب تنزيل أسطوانة windows talking بالنواة التي ستقوم بفورمات جهازك عليها
فإذا كنت ستفرمت وتنصب نظام ويندوز 32 بت فقم بتحميل windows talking 32 بت ، وإذا كنت ستثبت ويندوز 64 بت فحمل أسطوانة windows talking 64 بت.
ملاحظة: روابط تحميل windows talking ستجدونها أسفل الموضوع.

بعد تحميل windows talking وبوجود نسخة ويندوز طبعًا: قم بتركيب فلاش usb على المدخل الخاص به في الكمبيوتر ، ثم قم بعمل تهيئة للفلاش وذلك بالدخول على this pc أو هذا الكمبيوتر ، ثم تقف على الفلاش وتضغط على مفتاح التطبيقات applications وتنزل إلى خيار تهيئة.
الآن قم بتغيير نظام الملفات إلى ntfs ، وذلك عن طريق التحرك بالتاب حتى صندوق خيارات باسم نظام الملفات ، نختار منه بالأسهم ntfs ، ثم نتحرك بزر tab إلى زر إبدأ نضغط عليه enter ، ثم نضغط موافق ، وننتظر حتى يتم الفورمات ، وبعدها وافق على الرسالة التي ستأتيك بعد اكتمال العملية ، واغلق نافذة التهيئة.
الآن: عليك بتحميل برنامج power iso من هذه الصفحة ، وقم بتثبيته بشكل طبيعي.
بعد اكتمال تثبيت البرنامج ، قم بفتحه ، وانتظر مدة 5 ثواني لكي يظهر زر باسم Continue unregistered ، إضغط عليه enter
الآن: إضغط على زر alt ، وستلاحظ أن قارئ الشاشة nvda لم ينطق شيءًا ، الحل هو بعد أن تضغط على alt  ، إضغط بعده alt مع مسافة ، ثم تحرك بسهم اليمين 3 مرات ، وانزل بالسهم لتصل إلى خيار Create Bootable USB Drive... اضغط عليه enter.
الآن ستأتيك رسالة نصها "In order to use this function, you need run PowerISO as administrator. Do you want to continue?" ، إضغط على موافق.
الخطوة التالية: ستأتيك رسالة لتنشيط البرنامج ، إنتظر عدة ثواني حتى يظهر لك خيار باسم Continue unregistered إضغط عليه إنتر.
بعدها: ستفتح لك نافذة لاختيار أسطوانة windows talking من أجل حرقها على الفلاش ، إضغط tab مرة واحدة وستلاحظ سكوت ال nvda ، لا عليك من سكوته إضغط enter على الزر الغير مقروء
الآن: ستنبثق لك نافذة استعراض الكمبيوتر لاختيار الأسطوانة ، قم بالذهاب إلى أسطوانة windows talking من خلال هذه النافذة واضغط على الأسطوانة enter ، ثم تحرك بزر ال tab حتى تصل إلى start ، اضغط enter
بعد الضغط على start ستأتيك رسالة نصها "SanDisk Cruzer Blade (D: 8 GB)

All data in the USB drive will be overwritten. Do you want to continue?" وتعني أن جميع محتويات الفلاش سيتم حذفها ، وافق على الرسالة وانتظر لغاية ما يكتمل الحرق
بعد الاكتمال ، ستأتيك رسالة تقول
"Writing USB drive successful."
وافق عليها وقم بإغلاق البرنامج ، فقد انتهت مهمته.
الآن: أصبحت أسطوانة windows talking جاهزة وقابلة للاستخدام ، كل ما يجب عليك قبل استخدامها هو أن تقوم بفك الضغط عن نسخة الwindows التي ستقوم بتثبيتها ، وتقوم بوضع الملف المفكوك على القرص d أو تضعها في فلاش خارجي.
طريقة فك الضغط عن طريق ال win rar:
تقف على نسخة الويندوز وليكن اسمها windows 8.1 interprise x64 ، ثم تقوم بالضغط على مفتاح التطبيقات applications ، وتنزل إلى extract to windows 8.1 enterprice x64 ، اضغط عليه enter وانتظر ريث ما يكتمل الاستخراج.
بعد اكتمال الاستخراج قم بأخذ المجلد الناتج إلى البارتشن d أو إلى فلاش آخر لكي تتمكن من استخدام النسخة.
طريقة الفورمات:
نقوم بإيقاف تشغيل الكمبيوتر ، ثم نقوم بتشغيله وتركيب الفلاش الذي قمنا بحرق windows talking عليه ، ثم نضغط على زر ال boot المخصص لجهازك مثل f12 أو f9 أو f2 أو f6 أو delete  أو غيرها ، نضغط على الزر باستمرار لتظهر لنا نافذة ال boot
هنا قد تحتاج إلى مساعدة مبصر لكي يختار لك الجهاز الذي ستقلع منه وهو بالطبع usb ، ولكن إن كنت تعرف قائمة ال boot الخاصة بجهازك ، فسيكون الأمر بسيط بالطبع.
بعد اختيار الاقلاع من الفلاش ، ننتظر حتى يتم تشغيل windows talking ، قد تستغرق عملية تشغيل ال windows talking فترة زمنية تصل إلى دقيقتين أو أكثر أو أقل ، كل هذا يعتمد على سرعة جهازك.

بعد تشغيل windows talking وسماع صوت تشغيل nvda ، إذهب إلى computer ، وادخل على البارتشن الذي وضعت فيه نسخة الويندوز المفكوكة
أكرر: يجب أن لا تكون النسخة موجودة في البارتشن الأساسي c لكي يتم استخدامها.
بعد الدخول على مجلد نسخة الويندوز ، ننتقل إلى آخر ملف موجود في المجلد ويكون اسمه setup ، نقوم بفتحه لبدء تثبيت الويندوز.
الآن: أمامنا نافذة تثبيت ويندوز طبيعية جدًا: نقوم باختيار لغة التثبيت إن كانت النسخة متعددة اللغات ، ونقو بتعيين أسلوب إدخال لوحة المفاتيح ، وفي كل خطوة نضغط next ، وطبعًا أثناء التثبيت سيطالبنا معالج التنصيب بالموافقة على اتفاقية الاستخدام ، نقوم بالموافقة عليها بالطبع ونضغط على next
أيضًا من خطوات التثبيت: ستأتيك نافذة تضم خيارين إما upgrade أو custom install ، نختار الخيار الثاني وهو custom install.
وبعد هذه الخطوة نركز قليلًا:
أمامنا البارتشنات الموجودة على جهازنا ، نقف على partition 2 ويُقصد به البارتشن c الأساسي ، ثم نتحرك بال tab حتى نصل إلى format  ، وإن لم نجدها نضغط على driver options ، ثم نضغط على format ، بعدها نضغط على ok ، وننتظر لحظات لغاية ما يكتمل حذف بيانات القرص.
بعد الاكتمال نتحرك بال tab حتى نصل إلى next ، نضغط enter.
 سيقوم معالج التنصيب الآن بتركيب النظام ، وهذه الخطوة تستغرق وقت طويل يعتمد على سرعة جهازك ، وبعد الاكتمال سيقم الكمبيوتر بعمل restart  ، ثم يكمل التثبيت.
بعد أن يقوم الكمبيوتر بعملية إعادة التشغيل نقوم بتشغيل الراوي عن طريق الاختصار windows مع enter إذا كان الإصدار windows 8 , 8.1 أو ويندوز 10 الإصدارات ما قبل creaters update ، والاختصار windows مع ctrl مع enter للاصدار ويندوز 10 الأخير إصدار المبدعون.
تقوم بتشغيل الراوي ليساعدك على اكمال الخطوات الأخيرة من كتابة اسم الكمبيوتر ، وتعيين اسم المستخدم ، وكذلك تعيين كلمة السر إن رغبت في ذلك ، وهذه الخطوات بديهية وبسيطة لا تحتاج إلى تفصيل.
وفي النهاية مبارك عليك نسخة الويندوز الجديدة ، وقبل ذلك لا أنسى وضع روابط تحميل windows talking بالنواتين
إضغط هنا لتحميل windows talking 32 bit
واضغط هنا لتحميل windows talking 64 bit
مع العلم أن النسختين تدعمان اللغة العربية.
إلى اللقاء
تحياتي أخوكم: سليمان القسيمي

هناك تعليق واحد:

  1. الله يبارك في حضرتك أخي سليمان القسيمي من فضلك راسلني على الرقم التالي 962799366832 تحياتي أخوكم احمد جمال

    ردحذف

قل شيئًا