ابحث في المدونة

الجمعة، 10 مارس 2017

كيفية عمل ملف واحد بصيغة .exe لنسختك المحمولة من برنامج nvda

بسم الله الرحمن الرحيم.
إن الحمد لله أحمده وأستعين به وأستهديه.
وأعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا.
من يهده الله فلا مضل له
ومن يضلل فلا هادي له وبعد:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسرني أن أقدم لكم شرحًا جديدًا على مدونة علوم التقنية ، وأيضًا هذا الشرح سيكون للمكفوفين
تطرقنا في تدوينَةٍ  سابقة في كيفية عمل ملف تنفيذي لنسختك المحمولة من برنامج nvda ، وهذا الشرح سينبني على الشرح السابق ، لذا ارجع إلى الشرح من هذا الرابط لكي تفهم الخطوات بشكل جيد.
ماذا نقصد بملف exe للنسخة المحمولة؟
نقصد هنا أن هذا الملف يحوي جميع ملفات النسخة المحمولة ، وبمجرد الضغط عليه ستنتظر استخراج الملفات وتشغيل النسخة تلقائيًا ، ولكن يجب عمل ملف تنفيذي bat أو cmd للنسخة المحمولة ، وقد شرحنا ذلك في هذه التدوينة.


الخطوات


 أولًا: يجب توفر برنامج win rar على جهازك لكي تتمكن من عمل هذا الملف ، وتستطيع تحميل البرنامجمن هذه الصفحة
 ثانيًا: بعد تحميل البرنامج وتثبيته ، ندخل على المجلد الذي يحتوي على مجلد بيانات النسخة والملف التنفيذي ، نقوم بتحديد الملفات عن طريق الضغط على ctrl + a
ثالثًا: نقوم بالضغط على مفتاح التطبيقات aplications ، ثم نتحرك بالأسهم حتى نصل إلى خيار باسم( Add to archive... ) نقوم بالضغط عليه بمفتاح الدخول enter
رابعًا: نتحرك بزر التاب tab حتى نصل إلى صندوق اختيار باسم ( Compression method Normal) ، ننزل بالسهم الأسفل حتى نصل إلى خيار باسم best ، ثم نستمر بالضغط على زر التاب tab حتى نصل إلى مربع تحديد باسمCreate SFX archive ، نقوم بتحديده بمفتاح المسافة space ، ثم نستمر بالضغط على زر التاب tab  حتى نصل إلى مربع تحديد آخر باسم Create solid archive ، نقوم بتحديده بمفتاح المسافة spac.
 خامسًا: نضغط على ctrl + tab مرة واحدة ، ثم نضغط على زر tab  حتى نصل إلى  SFX options... ، نضغط عليه بمفتاح الدخول enter.
سادسًا: الآن سوف تظهر لنا نافذة نقوم أولًا بكتابة اسم النسخة ، ثم نتحرك بال tab lمرة واحدة لنسمع هذه العبارة Create in "Program Files" ، ننزل بالسهم مرة واحدة لنختار Create in the current folder ، ثم نضغط على ctrl + tab مرة واحدة ونقوم بكتابة اسم الملف التنفيذي الذي تعرفنا على طريقة انشائه في شرح سابق ، نكتب اسم الملف مع الامتداد الخاص به ، فمثلًا إذا كان اسم الملف start.cmd نقوم بكتابته كما هو بالضبط.
سابعًا: نضغط على ctrl + tab  مرة واحدة ، سيصادفنا مربع تحديد باسم Unpack to temporaryfolderنقوم بتحديده بمفتاح المسافةspace ، بعدها نستمر بالضغط على زر ال tab حتى نصل إلى صندوق خيار باسم silent mode ، ننزل بالسهم لنختار Hide all ، بعدها نضغط على ctrl + tab  مرتين ، ثم نستمر بالضغط على زر التاب حتى نصل إلى صندوق آخر باسم over write mode ، نختار منه Overwrite all files ، ثم نضغط على ctrl + tab مرة واحدة ، سيواجهنا مربع تحرير اختياري نقوم بكتابة رسالة ترحيبية إن شئنا ذلك ، وإلا نستمر بالضغط على ال tab  حتى نصل إلى زر باسم ok نضغط عليه enter  ، ثم نضغط على التاب حتى نصل إلى ok نضغط عليه enter.
 الآن سيقوم البرنامج بضغط الملفات وحفظ الملف في نفس مجلد النسخة ، بامكاننا أخذ الملف هذا إلى أي قرص usb ، وبمجرد الضغط عليه سننتظر استخراج الملفات وتشغيل النسخة المحمولة بشكل تلقائي حتى ولو كانت هنالك نسخة مفعَلة.
 وبهذا يا إخواننا الفضلاء ، يكون قد انتهى اللقاء ، ونسألكم الدعاء إلى رب الأرض والسماء.
في حالة وجود أي استفسار أو إضافة نسعد باستقبال ذلك في قسم التعليقات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قل شيئًا